تقرير إذاعي

تقارير إذاعية يعدّها مراسلو آرتا عن آخر التطورات والأحداث والقضايا التي تهمّ الناس في المنطقة

سكان من الحسكة يشكون تأخر توزيع مازوت التدفئة مع اشتداد البرد‎‏

ينتاب القلق بعضاً من سكان الحسكة من عدم قدرتهم على تأمين وقود التدفئة مع قدوم فصل الشتاء واشتداد البرد.

ويشكو هؤلاء السكان من تأخر المعنيين في توزيع مازوت التدفئة على الأحياء، فيما يقول البعض إنهم لا يقوون على شراء المازوت دون دعم، بسبب سعره غير المتناسب مع حجم الدخل الفردي في المنطقة. 

وتشكو أم عيسى، التي تعيش بدون معيل في حي غويران في الحسكة، من عدم قدرتها على شراء مازوت التدفئة هذه السنة، خصوصاً وأنها امرأة من ذوي الاحتياجات الخاصة. 

تقول أم عيسى أنها تعتمد على التبرعات التي تصلها من بعض الناس، لافتةً إلى وجود تقصير من جانب الإدارة الذاتية وكذلك من جانب المنظمات الإنسانية حيال دعم ورعاية ذوي الدخل المحدود. 

أما جمال علي، الذي يقيم في حي غويران أيضاً، فتمكن من ادخار مبلغ من المال لشراء برميل مازوت لكنه لم يتمكن من تأمينه منذ شهرين.

ورغم بدء توزيع المازوت في أحياء الحسكة التي تديرها الإدارة الذاتية منذ نحوش عشرين يوماً، إلا أن جمال لا يزال بانتظار لجان التوزيع، لافتاً إلى أن التأخير في وصول المازوت يجعله وأطفاله عرضةً لكل أشكال الإنفلونزا الموسمية. 

"منذ شهرين احتفظ بثمن برميلين من المازوت لكن دون جدوى، فالتوزيع بدأ منذ 20 يوما ولم يصل الدور إلينا بعد، والبرد بدأ يشتد".

وفقاً لمسؤولين من لجنة المحروقات في مديرية السادكوب، فإن سبب التأخر في وصول المازوت لكل الأحياء، يعود إلى نقل المركز الرئيسي من دوار الصباغ إلى حي غويران، ناهيك عن الوقت الذي استغرقته اللجنة لتوظيف نحو 100 عامل إضافي هذه السنة. 

أما بشأن توفير مازوت التدفئة لذوي الدخل المحدود، فذكر مسؤولون من لجنة المحروقات أن هناك توجهاً لتأمين احتياجات هذه الفئة غير القادرة على تأمين احتياجاتها من المازوت، لكن دون ذكر تفاصيل أو أرقام واضحة.

ومع اشتداد برد الشتاء وتراجع درجات الحرارة ووجود مخاوف صحية مرتبطة بأزمة (كورونا)، ينتظر سكان الحسكة انتهاء توزيع مازوت التدفئة، والذي حددت لجنة المحروقات موعده مع نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الحالي. 

تابعوا تقرير نور الأحمد كاملاً..
 

ARTA FM · سكان من الحسكة يشكون تأخر توزيع مازوت التدفئة مع اشتداد البرد‎‏ - 16/11/2020

كلمات مفتاحية

المازوت الحسكة