آخر الأخبار

  1. انفجار في مقلع حجري بكوباني يودي بحياة 4 عمال على الأقل
  2. وفاة طفل من عامودا في كردستان العراق متأثراً بحروق أصيب بها
  3. كورونا يتسبب بإفقار 150 مليون طفل إضافي حول العالم
  4. عدد مصابي كورونا حول العالم يتجاوز 30 مليوناً
  5. تسجيل 40 إصابة بكورونا في مناطق الحكومة السورية

روابط ذات صلة

  1. أهالي قرية كرهوك تآلفوا مع صهيل الخيول ويتمسكون بتربيتها رغم الصعوبات
  2. الأمم المتحدة تحذر من تفشٍّ واسع لكورونا في سوريا ومن ارتفاع أسعار الغذاء
  3. الأمم المتحدة تثمّن جهود قسد في الالتزام بخطة العمل المشتركة لمنع تجنيد القاصرين
  4. صالة استهلاكية جديدة بأسعار منافسة في ديريك تخفف من أعباء الناس
  5. تقرير أممي يوثق انتهاكاتٍ جسيمة للفصائل المدعومة تركياً في عفرين ورأس العين
  6. انتشار الكلاب المسعورة والشاردة يؤرق سكان الحسكة والحلول غائبة
  7. يونيسيف تنشر أساليب مبسطة للوقاية من كورونا في رياض الأطفال وروجآفا تعتمد خطة مشابهة
  8. مزارعو الجزيرة قلقون من تأخر الإعلان عن شراء محصول القطن وتسويقه رغم بدء الحصاد
  9. سكان عامودا يطالبون بصيانة شوارع مدينتهم مع اقتراب الشتاء
  10. دعوات لتشديد الإجراءات الأمنية في حي غويران بالحسكة مع تزايد حوادث السرقة

طرق معبدة/ كركي لكي الريفية بدون تعبيد منذ سنين والبلديات تتهرب من مسؤولياتها

مثل كل عام ومع دنو حلول فصل الشتاء، تتعالى أصوات سكان معظم قرى منطقة معبدة / كركي لكي بسبب تهالك شبكة الطرق التي تربطها مع مراكز المدن الرئيسية، إذ يقول عدد من سكان تلك القرى إن هذه المشكلة مستمرة منذ سنوات طويلة حتى قبل نشوء الإدارة الذاتية، التي تتحمل الآن مسؤولية إعادة ترميم شبكة الطرق.

ويعبر محمود أحمد، من سكان قرية حياكا المحاذية للحدود التركية عن استيائه من وضع الطرقات الترابية التي تربط القرية مع مدن المنطقة الرئيسية، خصوصاً مع اقتراب فصل الشتاء الذي تتحول فيه الطرقات إلى برك من المياه والوحل. 

ويقول محمود، إن ثمة طريقين يمران من قرية حياكا الحدودية، الأول يربطها ببلدية روباريا، والآخر يربطها بناحية معبدة / كركي لكي، إلا أن الطريقين ليسا معبدين، والمرور بهما خلال الشتاء أشبه بكابوس، على حد تعبيره.

ويتحدث محمود عن أن عدم تحمل البلديات المحلية في المنطقة مسؤولية هذا الأمر، يفاقم المشكلة أكثر دون المساهمة في حلها، لذلك يطالب بإيصال رسالته إلى مسؤولي الإدارة الذاتية لوضع حد لما يصفها بمعاناة السكان مع الطرقات. 

"يمر بقريتنا طريقان، أحدهما يوصل القرية بخط معبدة، وطريق يربطها بقرية روباربا التابعة لمنطقة المالكية/ ديرك، الطريقان ترابيان، وعندما نسأل بلدية روباريا عن إيجاد حل للمشكلة، يقولون لنا إن القرية تابعة لبلدية مصطفاوية، وهذه الأخيرة بدورها تقول أن القرية ليست تابعة لها".

ويشكو عادل عبدالله بدوره من تهالك الطريق الذي يمر بقرية (كركي دجوير - GIRKE-DIJWER) التابعة لبلدية الشعب في كر زيرو. 

ويقول عادل إن سكان هذه القرية يواجهون مشكلة مماثلة لسكان قرية حياكا، إذ لا يزال الطريق الرئيسي الذي يربطها بناحية معبدة / كركي لكي ترابياً، وهو ما يزيد حجم الصعوبات التي يعاني منها سكانها صيفاً وشتاءً. 

يضيف عادل إن ما يزيد من هذه الصعوبات هو امتناع حافلات نقل الركاب المحلية عن الوصول إلى القرية بسبب تردي وضع الطريق الترابي، ناهيك عن التكاليف الباهظة لوسائل النقل الخاصة.

"بالنسبة لي أنا لدي سيارة خاصة، لكن غالبية أهالي قرية كركيه دجوير لا يملكون سيارات، لذلك يضطر السكان إلى السير نحو كيلو مترين للوصول إلى طريق كرزيرو أو طريق سيكرا كي يعثروا على سيارة تنقلهم". 

ويقول الرئيس المشترك لبلدية معبدة / كركي لكي عكيد كرحو، لآرتا إف إم إن هناك مشاريع كثيرة على وشك التنفيذ، وفي مقدمتها إعادة تأهيل وتعبيد الطرقات الريفية. 

وأضاف كرحو أن هذه المشاريع سيتم إنجازها خلال العام الجاري، لكنه أشار إلى أن القرى الحدودية قد لا تستفيد من مشاريع بلدية معبدة / كركي لكي لأنها تقع خارج صلاحياتها، على حد قوله. 

"مشاريعنا تم وضعها من قبل مجلس ناحية كركي لكي، ومن ضمن هذه المشاريع تزفيت طرقات مركز ناحية معبدة وخارجها، وهي الطرق الأساسية في المدينة وبعدها سنبدأ بطرق القرى مثل قرية سرمساخ وقرية حياكا. نحن نعمل حسب إمكانياتنا ومعاناة الأهالي من معاناتنا، وتصلنا طلبات من أهالي بعض القرى الحدودية لتزفيت الطرق لكن هذه القرى لا تدخل ضمن نطاق بلديتنا".

وفي انتظار إقرار إحدى بلديات المنطقة بمسؤوليتها عن تلك القرى الحدودية، وتنفيذ مشاريع تعبيد الطرقات في القرى الأخرى، يقول السكان إن مشكلةالطرق الريفية الترابية ستبقى قائمة. 

لذلك يأمل السكان في إيجاد حلول لمشاكل الطرقات وإنهاء معاناة مستمرة منذ سنوات طويلة، مطالبين بلديات الشعب بعدم الاكتفاء بإطلاق الوعود دون تنفيذها، على حد قولهم. 

تابعوا التقرير الذي أعدته لين جانكير، وتقرؤه نالين موسى..

ARTA FM · طرق معبدة/ كركي لكي الريفية بدون تعبيد منذ سنين والبلديات تتهرب من مسؤولياتها - 12/09/2020

كلمات مفتاحية

الطرقات التعبيد معبدة كركي لكي