أمل علي

مراسلة آرتا إف إم في المالكية/ ديريك

الكنيسة الإنجيلية في المالكية/ديريك تلجأ للصلوات الافتراضية تجنباً لانتشار كورونا

مع سريان حظر التجوال الكامل الذي أعلنته الإدارة الذاتية في السادس من آب/أغسطس الجاري، بدأت كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلية بثَّ الصلوات الدينية الأسبوعية بالاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي.

ويتابع فراس موشي، أحد رعايا كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلية في المالكية/ديريك، من منزله الصلوات والتأملات الروحية عبر البث المباشر في موقع (فيسبوك) منذ إعلان حظر التجوال قبل نحو أسبوعين. 

ويرى موشي، الذي كان يواظب على حضور تلك الصلوات في الكنيسة، أن متابعة الصلوات والعظات من خلال الإنترنت، تعتبر إجراءً ملائماً بدلاً من إيقافها بشكل كامل، لأنها تمنحه على حد تعبيره جرعة روحية لا بد منها. 

"قبل هذه الظروف وانتشار مرض كورونا، كنا نأتي كل يوم أحد إلى الكنيسة ونحضر الصلوات والوعظات فيها، لكن بعد انتشار هذا الفيروس في العالم عموماً وفي مناطقنا خصوصاً، اضطرت الإدارة إلى أن تلغي هذه التجمعات، وبتنا نحضرها ونتابعها عن طريق النت والفيس ونتابع الصلوات والتأملات. نشكر الرب على وجود هذه التقنيات كي لا ننقطع بشكل كامل عن الصلوات".

ويلقي راعي كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلية في المالكية/ديريك، نعيم يوسف، العظات والصلوات المعتادة، من خلال بث مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي، من منزله أو من مكتبه في الكنيسة، بشكل أسبوعي.

ويقول راعي الكنيسة، إن مضامين الصلوات والعظات الدينية، تبقى هي ذاتها، بغض النظر عن المكان أو الوسيلة الافتراضية التي يتم عبرها نقل تلك الصلوات.

ويشدد يوسف على ضرورة التقيد بالقواعد الصحية والإجراءات اللازمة للحماية من هذا الفيروس الذي أثر على أشكال وطرائق العبادات، فضلاً عن التغييرات التي طرأت على مختلف جوانب النشاط الاقتصادي والتجاري وحتى الاجتماعي. 

"بسبب جائحة كورونا تغيرت طرق العبادة في كل مكان، فبدلاً من أن نجتمع في الكنيسة صرنا نجتمع في أماكن عديدة، وأقوم بعملية بث مباشر في يوم العبادة، يوم الأحد، ونحن نؤمن بأن الرب يسمعنا في أي مكان، وهذا الأمر يشكل حماية صحية للجميع من خلال الالتزام بالقواعد والقرارات التي تصدر. نحن يهمنا صحة الناس لذلك نقوم بهذا الشيء لحين صدور قرارات جديدة تسمح بالتجمعات".

ولا يقتصر هذا الإجراء الاحترازي الضروري وفقاً لراعي كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلية على الصلوات الاعتيادية، بل يشمل أيضاً مناسبات أخرى ذات قدسية خاصة لدى المسيحيين، مثل عيد قيامة السيد المسيح الذي تم بث مراسمه عبر الإنترنت أيضاً. 

كما لا يقتصر هذا الإجراء على رعايا كنيسة الاتحاد المسيحي الإنجيلية في المالكية / ديريك، إذ أعلنت مطرانية الجزيرة والفرات للسريان الأرثوذوكس قبل يومين تعليق كافة الصلوات والأنشطة الاجتماعية في جميع الكنائس التابعة لها، والاعتماد على وسائل التواصل الاجتماعي لنقلها، وذلك كإجراء احترازي للحد من تفشي الفيروس. 

تابعوا التقرير الذي أعدته أمل علي، وتقرؤه ليلان جمال..

ARTA FM · الكنيسة الإنجيلية في المالكية/ديريك تلجأ للصلوات الافتراضية تجنباً لانتشار كورونا - 18/08/2020

كلمات مفتاحية

الإدارة الذاتية كورونا حظر التجوال الكنائس المالكية ديريك