آخر الأخبار

  1. تعطيل عمل مؤسسات الإدارة الذاتية في إقليم الجزيرة يوم الغد
  2. تعرض 9 أشخاص لحوادث مرورية بسبب العاصفة الثلجية
  3. جامعة الفرات تُؤجل امتحانات الفصل الأول بسبب الأحوال الجوية
  4. انخفاض المساحات المزروعة بالخضار الشتوية في الجزيرة
  5. الإدارة الذاتية ترفع سعر الكيلو الواحد من مادة السكر

روابط ذات صلة

  1. اختبار لاعبي التايكواندو في مدينة عامودا للحصول على أحزمة جديدة
  2. توثيق انتهاكات الإنسان في عفرين للعام الفائت
  3. شبكة الصحفيين الكرد السوريين تُصدر تقريرها السنوي
  4. بلدية الشعب في عامودا تصدر قراراً بإزالة مخلفات البناء
  5. رجل ثمانيني مستمر في بيع قطع الأدوات المنزلية بمحله الصغير في ديريك
  6. مديرية الصحة الحكومية تُطلق حملة جديدة للقاح ضد كورونا
  7. سكان من عامودا يشكون تأخر حصولهم على الغاز المنزلي
  8. فنانة تشكيلية من عامودا تسعى لطريقة خاصة لها في الفن
  9. نقص في مادة حليب الأطفال بصيدليات عامودا
  10. نائب المبعوث الأمريكي إلى سوريا يؤكد العمل على إعادة فتح مهبر سيمالكا

بشار خليل

مراسل آرتا إف إم في القامشلي

معبر سيمالكا يستثني التجارة من قرار الإغلاق ودعوات باستثناء المقيمين في أوروبا وحالات الزواج

طالب عدد من سكان روجآفا بإعادة النظر في قرار الإدارة الذاتية بإغلاق معبر سيمالكا الحدودي مع إقليم كردستان العراق مؤقتاً، مطالبين باستثناء حالات الزواج أيضاً.

وتسبب قرار إغلاق معبر سيمالكا الحدودي بين روجآفا وإقليم كردستان العراق، بعرقلة سير أمور حالات المتزوجين حديثاً، وزيارات الأشخاص المقيمين في أوروبا إلى المنطقة، إذ اضطر عدد من هؤلاء المقيمين إلى تأجيل رحلاتهم بعد أن قاموا بحجز تذاكر الطائرات لزيارة روجآفا عبر المعبر الوحيد الذي كان مفتوحاً أمامهم.

هيفين نايف (27 عاماً) لم تعد تستطيع السفر إلى إقليم كردستان بعد أن قامت بكامل الاستعدادات لمراسم حفل زواجها هناك في العاصمة أربيل.

"قرار إغلاق المعبر سبب لي مشاكل كثيرة. كنت قد قمت بتجهيز كل الأوراق والثبوتيات بهدف السفر بعد 10 أيام إلى كردستان العراق من أجل عقد قراني هناك. الآن أصبحت محتارة ولا أعلم ماذا أفعل، فخطيبي ينتظرني في كردستان وأنا علقت هنا في روجافا. كان من المفروض عدم إغلاق المعبر مادام هناك فحوصات ضمن المعبر."

وجاءت دعوات السكان بإعادة النظر في قرار إغلاق معبر سيمالكا بعد إعلان الإدارة الذاتية في 27 شباط/فبراير الفائت إغلاق المعبر اعتباراً من الأول من آذار/مارس الجاري كإجراء احترازي لمواجهة إمكانية انتقال فيروس "كورونا".

وكانت مديرية التأشيرات في إقليم الجزيرة قد أعلنت، بدورها، عن إيقاف منح تأشيرات سفر جديدة إلى إقليم كردستان، مؤكدة أن المعبر سيكون مغلقاً أمام الزيارات الجديدة من وإلى الإقليم. 

لكن الإدارة الذاتية عادت وخصصت يوم الثلاثاء من كل أسبوع لإدخال المواد الطبية والإغاثية وكافة المستلزمات الخاصة بالمنظمات الإنسانية عبر المعبر. 

كما استثنت الإدارة الذاتية حالات السفر الضرورية للعاملين في المنظمات الإنسانية كل ثلاثاء، ناهيك عن بقاء المعبر مفتوحاً بشكل دائم أمام الحالات الإنسانية الطارئة كالمرضى. 

في السياق، أعلنت إدارة معبر سيمالكا، الإثنين، عن استئناف حركة التجارة في المعبر بعد توقف دام يوماً، حرصاً على توفير المستلزمات في أسواق المنطقة، وفقاً لإدارة معبر سيمالكا الحدودي.

وجاء قرار إغلاق المعبر على الرغم من قيام هيئة الصحة باعتماد إجراءات احترازية مثل وضع جهاز فحص الحرارة وتجهيز فرق ونقطة طبية لنقل المرضى المشتبه بإصابتهم بفيروس "كورونا"، بعد كشف السلطات العراقية وسلطات إقليم كردستان عن وجود حالات إصابة بالفيروس على أراضيها خلال الأسبوعين الماضيين.

استمعوا لحديث الناطق الإعلامي في معبر سيمالكا، شيرزاد عثمان، وتابعوا تقرير بشار خليل، تقرؤه ديالى دسوقي..
 

كلمات مفتاحية

معبر سيمالكا روجآفا