عمر شيخ ممدوح

مراسل آرتا إف إم في عامودا

سائقو السرافيس يطالبون بتأهيل طريق عامودا - الحسكة والبلدية لا تملك سوى الوعود

قضى، محمد عيسى، سائق سرفيس من عامودا أكثر من ساعة ونصف الساعة، لقطع المسافة بين الحسكة وعامودا.

ولا تستغرق مدة الرحلة من عامودا إلى الحسكة وبالعكس، عادة، أكثر من ساعة واحدة، لكن حالة الطريق السيئة تجبر، عيسى، على قضاء مزيد من الوقت لنقل الركاب بين المدينتين.

ويجبر اهتراء طريق عامودا - الحسكة معظم سائقي السرافيس على تخفيف السرعة مرات عديدة، ليتجنبوا الأضرار التي قد تلحق بسياراتهم. 

"سياراتنا معرضة للأعطال بشكل دائم بسبب سوء الطريق بين عامودا والحسكة، ناهيك عما يعانيه الركاب حتى يصلوا إلى وجهتهم. وصلت للتو من الحسكة، وأمضيت في الطريق أكثر من ساعة ونصف، ونضطر لصرف الأموال التي نحصل عليها من عملنا على تصليح أعطال السيارة. نأمل من الجهات المعنية العمل على تهيئة الطريق وترميمه".

وأثناء حديثنا مع السائق، محمد عيسى، اقترب عبد الفتاح عثمان، وطلب التحدث عن معاناة السائقين والركاب من حالة طريق عامودا - الحسكة. 

وعبر، عثمان، في حديث لآرتا إف إم، عن تذمره من حالة الطريق وما يكابدونه كركاب خلال رحلاتهم المتكررة بين المدينتين.

"طريق عامودا الحسكة سيء جداً، وخاصة المسافة بين عامودا والطريق الدولي. وأعتقد أنه إذا قاد شخص من خارج المنطقة سيارته على هذا الطريق، فسيتعرض لحادث كونه لا يعرف الطريق والحفر التي تملؤه. الطريق يحتاج لتزفيت بالكامل، ولكن حالياً لا بد من تصليحه بشكل جزئي على الأقل".

ولا يبدو أن بلدية الشعب قد أنهت دراسة مشروع تأهيل طريق عامودا - الحسكة حتى الآن، وفقا لما أفاد به عدد من سائقي السرافيس، على الرغم من وعود المسؤولين.

وتحدثت الرئيسة المشتركة للجنة البلديات وحماية البيئة في مقاطعة القامشلي، شرمين شاقو، لآرتا إف إم، عن وضع الطريق وخطط لجنة البلديات لإعادة تأهيله. 

"سنعمل على إصلاح طريق عامودا-الحسكة في الفترة المقبلة، وسنعدّدراسة لكامل مسار الطريق، ووفقا لتلك الدراسة سنقوم بما هو مناسب، فإما أن نقوم بتزفيت الطريق كاملاً، أو سيقتصر العمل على إصلاح المسافات الأكثر تضرراً من الطريق . نؤكد أن ذلك سيتم خلال شهر".

وتدهور قطاع الخدمات في معظم مدن الجزيرة خلال السنوات القليلة الماضية، لكن هيئة البلديات نفذت مشاريع عديدة خلال العام الحالي، بحسب المسؤولين.

وعلى الرغم من ذلك، يطالب السكان بمزيد من المشاريع، خصوصاً في مجال تأهيل الطرقات التي وصلت خلال العام الماضي إلى أسوأ حالاتها، فهل يسعف الوقت بلديات الشعب لاستكمال كل المشاريع كطريق عامودا - الحسكة قبل موسم الأمطار؟ 

تابعوا تقرير عمر ممدوح كاملاً:

كلمات مفتاحية

الطرق عامودا الحسكة السرافيس