آخر الأخبار

  1. نجاح عملية نادرة لإزالة كتل من رحم امرأة بالقامشلي
  2. منع بيع حليب الأطفال الرضع في المحلات التجارية بالجزيرة
  3. تحديد الحد الأعلى لاستئجار المنازل بعامودا بـ 40 ألفاً
  4. الأمم المتحدة تعلن الاتفاق على اللجنة الدستورية السورية
  5. جريحان بانفجار لغم أرضي بتل حميس قرب القامشلي

روابط ذات صلة

  1. عقدان من الزمن يرويان قصة أقدم معالج بالأعشاب برأس العين
  2. عدم تأهيل الخدمات بحي بعامودا يثير مخاوف السكان من تكرار الفيضانات
  3. طفل بالحسكة يعيل أسرته رغم قوانين منع تشغيل الأطفال
  4. عام على الوعود بتحسين نوعية الخبز بالجزيرة دون تنفيذ
  5. تجارب فريدة بالمالكية (ديريك) لزراعة الفول السوداني والسمسم
  6. 10 منظمات تنظر لتقرير لجنة التحقيق الدولية حول سوريا بمثابة تبرئة للاحتلال التركي بعفرين
  7. تذمر من التوقيت المبكر لبدء حظر تجوال الدراجات النارية بعامودا
  8. في ردها على دمشق.. قسد تتهم النظام بتدمير البنى التحتية بدير الزور والرقة
  9. سكان بالحسكة يشككون بجدية البلدية بحل مشكلة تزايد خانات تربية المواشي
  10. في أول أيام المدرسة.. مشكلات تقنية تؤخر طباعة مناهج الإدارة الذاتية

عز الدين صالح

مراسل آرتا إف إم في رأس العين/ سري كانيه

300 طالب يلتحقون بدورات مجانية لتعلم الإنكليزية برأس العين

تدون، مهريفان كسار، طالبة الصف العاشر في دفتر ملاحظاتها كلمات وقواعد تشرحها معلمة اللغة الإنكليزية ضمن دورة تعليمية في مدينة رأس العين (سري كانيه).

تتبادل، مهريفان، وصديقتها، أمينة بكاري، ضمن إحدى فقرات الدرس حديثاً قصيراً باللغة الإنكليزية، تتخلله لحظات صمت تفكران أثناءها بالكلمات المناسبة لصياغة الجمل التي تقومان بترديدها.

تعلم اللغة الإنكليزية والتحدث بها بطلاقة هو حلم، مهريفان، منذ أن كانت صغيرة، وهو ما دفعها للالتحاق بهذه الدورة لتقوية مهاراتها والاستفادة منها في تعليم أخوتها أيضاً.

"رفيقاتي أخبرنني بوجود دورة في اللغة الانكليزية، فسجلت فيها مباشرة، أركز على الدروس هنا وفي المنزل أراجع ما أخذته، كما أقوم بتعليم إخوتي، لأن اللغة الإنكليزية مهمة جداً، وأشعر أن مستواي قد تحسن كثيراً."

يشارك في دورات تعلم اللغة الإنكليزية العشرات من طلاب المدينة منذ انطلاقها في آذار/ مارس الماضي، بإشراف لجنة الرياضة والشباب التابعة للإدارة الذاتية.

يقول مسؤول اللجنة، فرمان محمد، إن الهدف من هذه الدورات هو رفع مستوى الطلاب وتشجيعهم على تعلم اللغة الإنكليزية للوصول بها إلى مستوى جيد.

"بعدما القيام باستبيان شمل ست مدارس، لاحظنا أن الطلاب يرغبون في المشاركة بدورات اللغة الانكليزية، لأن رسوم المعاهد الخاصة مرتفعة جداً، لذلك افتتحنا هذه الدورات مجاناً، ووزعنا الطلاب على مدرستين، مدرسة (أم سلمة) من الساعة 9 - 12 ظهراً، ومدرسة (ابن خلدون) من الساعة 2 - 5 عصراً."

ومن المقرر أن تستمر دورات اللغة الإنكليزية المجانية لمدة ثلاثة أشهر، مع إمكانية تمديدها حتى تحقيق الهدف الأساسي منها، وفقاً للجنة الشباب والرياضة.

وتوضح اللجنة أن المنهاج المعتمد في هذه الدورات مكمل للمناهج الدراسية، بالإضافة إلى احتوائه برامج تعليمية تهدف إلى تنمية قدرة الطلاب على التحدث بهذه اللغة خلال فترة قصيرة، وفقاً، لشيرين شاكر، إحدى المعلمات المساهمات في الدورات.

"نعتمد على منهاج تأهيلي ودروس تقوية تركز على القواعد والمحادثات البسيطة، ونشرحها بشكل كتابي وقواعدي، بعد ذلك نقوم بالتطبيق العملي، وفي بداية كل أسبوع نجري امتحاناً شفهياً وآخر كتابياً."

التحقت بدورة اللغة الإنكليزية أيضاً، أمينة بكاري، التي نجحت مؤخراً إلى الصف التاسع، كغيرها من الطلاب من أجل إتقان اللغة الأجنبية التي تعتبر الأكثر انتشاراً حول العالم.

تتابع، بكاري، الدروس مع زميلاتها باهتمام بالغ من أجل تحقيق هدفهن بشكل مثالي من خلال إجراء محادثات باللغة الإنكليزية كنوع من التدريب العملي.

تقترح هذه الطالبة وغيرها من المشاركين بعض الأفكار على منظمي الدورات، كما توضح، لآرتا إف إم.

"يعتبر منهاج الدورات مكملاً لما ندرسه في المدرسة، كما يساعدنا على الفهم بشكل أفضل لتطوير مستوانا، هدفي هو التحدث الإنكليزية بطلاقة."

تضم مدينة رأس العين (سري كانيه)، مركزين خاصين لتعليم اللغة الإنكليزية، لكن ارتفاع أسعار التسجيل فيهما يقف عائقاً أمام التحاق أبناء العائلات محدودة الدخل بهما، لذلك يقترح طلاب مدارس المدينة أن تستمر لجنة الشباب والرياضة التابعة للإدارة الذاتية في تنظيم دورات كهذه، لمساعدتهم على تعلم هذه اللغة والتحدث بها.

استمعوا لتقرير عزالدين صالح كاملاً:

كلمات مفتاحية

التعليم اللغة الإنكليزية رأس العين سري كانيه المعاهد اللغات