الإدارة الذاتية تدعو سكان مناطقها اللاجئين للعودة لمنازلهم

دعت الإدارة الذاتية سكان شمال شرقي سوريا، اللاجئين للعودة إلى قراهم ومدنهم وممارسة حياتهم الطبيعية، والمشاركة في إدارة مناطقهم وحمايتها.

وقال المتحدث باسم الإدارة الذاتية، لقمان أحمي، لآرتا إف إم، إن الإدارة ترفض الطرح التركي حول إعادة توطين اللاجئين السوريين من مناطق أخرى شمال شرقي سوريا. 

وأضاف، أحمي: "نحن نؤكد على كلمة توطين اللاجئين في مناطق شمال وشرق سوريا، حيث تريد تركيا من هذا المصطلح وضع العصي في عجلة الاتفاق. نص الاتفاق على عودة اللاجئين السوريين الذين ينتمون إلى مناطق شمال وشرق سوريا، عودة طوعية، وأكد التفاهم على هذا البند، ولكن إصرار تركيا، على إعادة جميع اللاجئين السوريين إلى هذه المنطقة، هو لاستخدامهم كورقة سياسية ولتغيير ديموغرافية المنطقة".

وأشار المتحدث باسم الإدارة الذاتية إلى تركيز الجانب التركي على مسألة اللاجئين يهدف إلى عرقلة الاتفاق الأمني بين واشنطن وأنقرة، وقوات سوريا الديمقراطية.

وكان المتحدث باسم (البنتاغون)، شون روبرتسون، قد قال، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة، اتخذت خطوات جدية لتنفيذ أحكام آلية الأمن المتعلقة بالتفاهم المبدئي مع أنقرة.

ورد، روبرتسون، على تصريحات وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الذي اتهم واشنطن، بالمماطلة في تنفيذ الاتفاق. 

يشار إلى أن تركيا والولايات المتحدة، اتفقتا في السابع من آب/ أغسطس الفائت، على آليات أمنية لتأمين الحدود المشتركة بين تركيا وشرق الفرات، لمعالجة مخاوف تركيا الأمنية وضمان هزيمة تنظيم داعش، بحسب وزارة الدفاع الأمريكية. 

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

الإدارة الذاتية اللاجئين تركيا