بشار خليل

مراسل آرتا إف إم في القامشلي

إسدال الستار على فعاليات مهرجان (يكتا) المسرحي الخامس في القامشلي

أسدل الستار على فعاليات مهرجان الشهيد "يكتا هركول" المسرحي، بعد عشرة أيام من العروض الحافلة على خشبة مسرح محمد شيخو للثقافة والفن بالقامشلي.

وتضمن المهرجان تكريماً لعدد من الأعمال المشاركة بعد تقييم لجنة التحكيم المؤلفة من ستة أشخاص اختصاصيين في مجال المسرح.

واعتمدت اللجنة على أداء الممثلين وقوة النص المسرحي كمعايير للتكريم في عدة فئات، منها أفضل نص وأفضل ممثل وممثلة.

كما تضمنت فئات التكريم، جوائز لأفضل سينوغرافيا وأفضل إخراج وجائزتين لأفضل عرض وعمل جماعي، وفقاً لعضو لجنة التحكيم، جوان عفدال.

"يمكن القول إن المسرحيات كلها كانت قوية ومميزة وكانت تستحق الفوز، لكن يجب الاختيار بينها في النهاية، بحسب الأفضل ونحن كلجنة التحكيم وجدنا أن فرقاً كثيرة مرشحة للفوز بالجوائز، لذلك اخترنا 3 فرق لكل جائزة وانتخبنا فريقاً واحداً فقط للفوز بكل جائزة، وكل الفرق كانت تستحق التقدير."

وشهد المهرجان عرض تسع مسرحيات، قدمتها فرق من مختلف مدن شمال شرقي سوريا وتمحورت معظمها حول قضايا مرتبطة بالحرب والتهجير وحقوق المرأة والسلام.

ويقول المخرج خوشناف ظاظا، عضو لجنة التحكيم في المهرجان، لآرتا إف إم، إن النسخة الخامسة للمهرجان شهدت منافسة شديدة، خلافاً للنسخة الرابعة، حين اضطرت اللجنة لحجب الجائزة الأولى بسبب ضعف العروض آنذاك.

"بصراحة المهرجان هذا العام كان غني جداً، وكانت هناك مسرحيات تستحق الجوائز، والممثلون كانوا جيدين وقدموا عروضاً جيدة، وحتى سينوغرافيا المسارح كانت جيدة، وأنا متفائل أنه بالأيام القادمة سيكون هناك تقدم أفضل، لأنه كان من الواضح أن المسرحيات تمتلك مقومات النجاح."

ويرى المشاركون في المهرجان أن نسخة هذا العام كانت الأفضل منذ انطلاق المهرجان، ناهيك عن الإقبال الجماهيري غير المسبوق. 

ووفقاً لخليل تحلو، عضو فرقة المسرح (هيفي) والذي فاز بجائزة أفضل عرض في المهرجان، فإن العروض كانت متنوعة ومتقدمة رغم افتقار المنطقة لأكاديميات مسرحية مرموقة.

"بشكل عام المهرجان استمر وانتهى بشكل جميل، وخاصة أن المسرحيات كانت متنوعة ومن مدن عدة من الرقة وحتى ديريك. اليوم توجنا بجائزة أفضل عرض في المهرجان، ونحن سعداء بالجائزة التي حصلنا عليها بعد جهود مضنية".

وكان من المفترض أن تبدأ النسخة الخامسة من مهرجان (يكتا المسرحي) نهاية آذار/مارس 2020، لكن القيود التي فرضت بسبب أزمة (كورونا)، دفعت القائمين عليه إلى تأجيله عاماً كاملاً. 

ورغم أن إجراءات الحظر الجديدة دفعت اللجنة المنظمة لاختتام المهرجان قبل يوم من التاريخ المقرر، إلا أن قوة العروض المسرحية شفعت للمشاركين والمنظمين على حد سواء مرارة عدم الاستمتاع بيوم مسرحي إضافي، على حد تعبيرهم. 

تابعوا تقرير بشار خليل كاملاً..

ARTA FM · إسدال الستار على فعاليات مهرجان (يكتا) المسرحي الخامس في القامشلي - 06/04/2021

كلمات مفتاحية

المهرجانات المسرح القامشلي