آخر الأخبار

  1. ألمانيا تحظر جماعة إسلامية يُشتبه بتمويلها الإرهاب
  2. 16 أيار هو موعد امتحانات الصفوف الانتقالية في القامشلي
  3. بدء موسم حصاد العدس والمحاصيل العطرية.. والخسائر تؤرق المزارعين
  4. هيئة الصحة تسجل أقل عدد من الوفيات منذ شهور
  5. الإدارة الذاتية تمدد الحظر الجزئي لمدة عشرة أيام

روابط ذات صلة

  1. بايدن يرفع سقف عدد اللاجئين المسموح لهم بدخول أمريكا
  2. انطلاق اجتماعات مجموعة السبع في لندن
  3. مراسلون بلا حدود: العمل الصحفي يواجه عراقيل شديدة في 73 دولة
  4. المحكمة الدستورية توافق على ثلاثة مرشحين لرئاسة سوريا
  5. ناشطون بيئيون يحذرون من كارثة جراء قطع تركيا لمياه الفرات
  6. روسيا تفرض عقوبات على مسؤولين أوربيين.. والاتحاد الأوروبي يندد
  7. بايدن لا يريد التصعيد مع الصين وروسيا لكنه مستعد للدفاع عن المصالح الأمريكية
  8. تحذيرات من كارثة بيئية بسبب قطع تركيا لمياه نهر الفرات
  9. المفوضية الأوروبية تعرب عن قلقها من سعي الدنمارك لترحيل سوريين
  10. بايدن يستعد للاعتراف باعتبار مجازر الأرمن "إبادة جماعية"

إغلاق مكاتب أحزاب المجلس الكردي في الجزيرة وكوباني

بعد يوم من إغلاق المكاتب الحزبية غير المرخصة في مدن الجزيرة، أغلقت الأسايش اليوم الأربعاء مكتب المجلس الوطني الكردي في كوباني.

وكان أنصار الإدارة الذاتية قد هاجموا مكتب المجلس الكردي صباح اليوم الأربعاء قبل أن تتدخل الأسايش.

وكانت الأسايش قد أغلقت أمس الثلاثاء عدداً من مكاتب ومقرات أحزاب ومنظمات تابعة للمجلس الوطني الكردي في مدن الجزيرة بعد انتهاء المهلة التي حددتها هيئة الداخلية للبدء بإجراءات الترخيص.

ورفض المجلس الكردي أمس الثلاثاء الالتزام بالمهلة التي حددتها هيئة الداخلية للبدء بإجراءات الترخيص لدى الإدارة الذاتية.

في القامشلي (قامشلو) أغلقت الأسايش مكتبين للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا ومحليتي المجلس الكردي الشرقية والغربية ومكتبين لحزب يكيتي الكردي.

وفي عامودا تم إغلاق مقر المجلس الوطني الكردي ومكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، إضافة إلى مقر حزب يكيتي وفرع اتحاد الطلبة الديمقراطي الكردستاني – روجآفا.

أما في الحسكة فقد أغلقت الأسايش مكتب حزب يكيتي، ومقري المجلس الوطني الكردي الشرقي والغربي إلى جانب مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا.

وفي المالكية (ديرك)، تم إغلاق مكتب محلية المجلس الوطني الكردي ومكتبي حزب يكيتي والحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، إضافة إلى إغلاق مكتب حركة الشباب الكورد بجناحيه ومكتب السكرتارية العائد لاتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكردستاني – روجآفا، وأيضاً مكتب اتحاد نساء كردستان ومعهد بدرخان للغة الكردية.

وكانت الأمانة العامة للمجلس الكردي أدانت في بيانٍ إغلاق المكاتب وقرار هيئة الداخلية بخصوص ترخيص الأحزاب.

إلى ذلك، صرحت نائبة رئيس المجلس الكردي، فصلة يوسف لآرتا إف إم اليوم الأربعاء أن المجلس سيستمر في نضاله من خلال الاعتصامات.

وقالت يوسف: "إن الهدف من قرار إغلاق المكاتب هو القضاء على الحالة السياسية في كردستان سوريا، ولكن نحن نقول إن هذا القرار لن يثنينا عن النضال".

وأضافت يوسف أنه تم إغلاق نحو (17) مكتباً للمجلس الكردي وأحزابه.

من جانبها، أكدت القيادة العامة للأسايش في بيان اليوم الأربعاء، أنها ستستمر في الإجراءات المتعلقة بإغلاق مكاتب الأحزاب غير المرخصة.

الأسايش أوضحت أن المكاتب المغلقة لن تفتح إلا بعد الحصول على إجراءات الترخيص من لجنة شؤون الأحزاب السياسية في المجلس التشريعي بعامودا.

بيان الأسايش أضاف أنها ستحيل القائمين على أي نشاط سياسي مخالف للقوانين الصادرة من المجلس التشريعي وخارج أصول الترخيص إلى القضاء.

وصرح الرئيس المشترك لهيئة الداخلية في مقاطعة الجزيرة، كنعان بركات، لآرتا إف إم اليوم الأربعاء أن الأسايش أغلقت مكاتب الأحزاب التي لم تراجع لجنة شؤون الأحزاب بشأن الترخيص.

وأوضح بركات: "إن خمسة أحزاب سياسية راجعت لجنة شؤون الأحزاب قبل انتهاء المهلة التي حددتها للبدء بإجراءات الترخيص الثلاثاء".

وقال بركات: "إن كلاً من الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا – روج، الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا البارتي، الاتحاد الوطني الحر، مجلس سوريا الديمقراطية، والهيئة الوطنية العربية، راجعوا الهيئة بشأن الترخيص"، مضيفاً أن الهيئة ستقوم بدراسة وضع هذه الأحزاب بحسب قانون الأحزاب وعليه ستقرر إما ترخيصها أو لا.

بركات نفى وجود أيّة مكاتب تابعة لحزب البعث الحاكم في مناطق الإدارة الذاتية باستثناء المربع الأمني في كل من القامشلي (قامشلو) والحسكة.
 

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

المجلس الوطني الكردي الأحزاب السياسية الكردية الإدارة الذاتية الجزيرة كوباني