آخر الأخبار

  1. أطباء بلا حدود مستعدة لتقديم المساعدات الطبية جراء الهجوم التركي
  2. تعليق الدوام في مدارس روجآفا جراء العدوان التركي
  3. مواقف دولية منددة بالهجوم التركي بانتظار نتائج اجتماع مجلس الأمن
  4. مقتل 5 مسلحين من خلايا داعش قرب رأس العين
  5. انقطاع الكهرباء في قرى في القحطانية إثر قصف تركي على محطة نفطية

روابط ذات صلة

  1. آلاف النازحين يفترشون العراء ولا استجابة حتى الآن من الأمم المتحدة والمنظمات الدولية
  2. ارتفاع وتيرة المواقف الرافضة للعدوان التركي.. وقسد تطالب بحظر الطيران
  3. نزوح أكثر من مئتي ألف شخص شرق الفرات
  4. سكان روجآفا يخشون من كارثة إنسانية وشيكة إذا استمر العدوان التركي
  5. حرب تغريدات بين ترامب وقادة الكونغرس ومجلس الشيوخ
  6. فشل اتفاق الآلية الأمنية على الحدود التركية بعد انسحاب القوات الأمريكية
  7. سائقو السرافيس يطالبون بتأهيل طريق عامودا - الحسكة والبلدية لا تملك سوى الوعود
  8. مسد يطالب واشنطن بموقف "جاد" إزاء التهديدات التركية والبنتاغون تعبر عن قلقها "البالغ"
  9. 17 منزلاً مهددين بالانهيار برأس العين ولا موارد بالبلدية للحل
  10. بذكرى الإحصاء الاستثنائي.. 46 ألف كردي لا يزالون مكتومي القيد

تقرير إذاعي

تقارير إذاعية يعدّها مراسلو آرتا عن آخر التطورات والأحداث والقضايا التي تهمّ الناس في المنطقة

تذمر من التوقيت المبكر لبدء حظر تجوال الدراجات النارية بعامودا

كان، علاء جلبي، من سكان عامودا، يستعد للعودة إلى المنزل من خانه المخصص لتربية الماشية، في ساعة متأخرة من الليل، عندما حذره أحدهم من وجود دورية تابعة للترافيك قرب دوار المرأة في المدينة.

وجاء  تحذير أحد أصدقاء، جلبي، بسبب احتمال حجز الدورية دراجته النارية فيما لو مر بجانبها، بسبب مخالفته لتعميم حظر التجوال المفروض على الدراجات. 

وكان مجلس ناحية عامودا، قد أصدر أواخر آب/ أغسطس الفائت، قراراً يقضي بمنع تجوال الدراجات النارية في المدينة، بعد الساعة الثامنة مساءً، وحتى السادسة صباحاً، بشكل دائم.

ويعمل، جلبي (31 عاماً)، قصاباً منذ أكثر من 15 عاماً، في سوق المدينة للحوم، ويقول، لآرتا إف إم، إن هناك عدة صعوبات يواجهها بعد قرار منع التجوال بالدراجات.

"أحياناً أبقى في المحل حتى الساعة التاسعة مساء، لذا أضطر إلى العودة بدراجة هوائية أو سيراً على الأقدام أو استئجار سيارة، وقد يصادف، أحياناً، أن يتصل بي العامل بالخان ويخبرني عن إصابة إحدى الأغنام بمرض ما، لذلك اضطر إلى الذهاب، والسؤال، كيف أصل إلى الخان ولا أستطيع ركوب الدراجة النارية ولا تتوفر سيارات الأجرة في هذا الوقت؟، كما أنه من الصعب استخدام دراجة هوائية بسبب بعد الخان عن المنزل".

يطالب، جلبي، دائرة المرور بتعديل موعد ساعات الحظر، ويقترح أن تبدأ من الساعة 10 مساء وحتى السادسة صباحاً.

إلى جانب، جلبي، يستخدم العديد من السكان الدراجات النارية في معظم أشغالهم اليومية، ناهيك عن احتمال مرورهم بحالات طارئة، خلال ساعات الليل، مثل الحاجة إلى جلب أدوية أو إسعاف أحدهم.

ويقول، شفان محمد، من سكان المدينة، ويملك دراجة نارية، لآرتا إف إم، إن توقيت حظر التجول من الساعة الثامنة مساء، غير مناسب.

"نحن نعاني من هذا القرار، الدراجات النارية بمثابة أرجل للناس، وتوقيت الحظر في الساعة الثامنة مبكر جداً، فلو مرض أحد أطفالنا فنحن لا نستطيع أخذه إلى الطبيب بعد الساعة 10 مساء، وليس لدينا إمكانيات لاستئجار سيارة بـ 1500 ل.س. نطالب بتمديد فترة السماح باستخدام الدراجات النارية إلى الساعة 10 أو 10:30".

وفي رده على شكاوى السكان ومطالباتهم، يقول نائب الرئيس المشترك لمجلس ناحية عامودا، عبد السلام قافور، لآرتا إف إم، إن تغيير موعد سريان حظر التجوال للدراجات النارية غير ممكن، حالياً. 

وأشار، قافور، إلى أن القرار لا يقتصر على عامودا فقط، بل يشمل جميع مناطق إقليم الجزيرة. 

"استقبلنا عدة شكاوى حول المطالبة بتمديد فترة السماح باستخدام الدراجات النارية حتى الساعة 9 أو 10 مساء، لكن القرار عام ونحن في مدينة عامودا لا يمكننا تعديله، لكن ربما يمكن تعديله في الشتاء، لسنا متأكدين من ذلك، أما في الوقت الحالي فلا نستطيع التعديل".

يعلل مجلس ناحية عامودا، الحظر الجزئي لتجوال الدراجات النارية بدواع أمنية، إلى جانب ما وصفه بتجاوزات سائقي الدراجات، وشكاوى السكان من السرعة الزائدة والقيادة المتهورة. 

لكن كثيرين من أصحاب الدراجات النارية يعبرون عن تفهمهم للدواعي الأمنية لهذا القرار، لذلك يطالبون، فقط، بتعديل توقيت سريان الحظر، بيد أنهم يقولون إن اعتبار الدراجات النارية مصدراً للإزعاج هو أمر غير منطقي، لأن دائرة المرور تعرف من يتسبب بهذا النوع من الإزعاج، وتستطيع التعامل معه، على حد قولهم. 

تابعوا تقرير عكيد جولي كاملاً:

كلمات مفتاحية

حظر التجوال الدراجات النارية عامودا