آخر الأخبار

  1. تعديل فترة تشغيل المولدات بعامودا ورفع سعر الأمبير
  2. نجاح 79 بالمئة من طلاب الثانوية بالحسكة بالدورة الثانية
  3. انتقادات برأس العين بسبب تأخر تأمين جهاز لغسيل الكلى
  4. وزير ألماني يقترح ترحيل اللاجئين السوريين الذين زاروا بلادهم
  5. سقوط 4 مدنيين جراء قصف جوي على إدلب

روابط ذات صلة

  1. ملتقى عشائر إقليم الجزيرة يدعو لحوار بين دمشق ومسد
  2. دمشق تفرج عن كندي بوساطة لبنانية بعد احتجازه 8 أشهر
  3. مسؤولون كرد يعلقون بحذر على الاتفاق الأمريكي التركي
  4. الأمم المتحدة تتهم النظام بارتكاب جرائم بحق مئة ألف معتقل
  5. دمشق ترفض الاتفاق الأمريكي التركي حول المنطقة الآمنة
  6. تقرير عسكري أمريكي يحذر من عودة داعش للظهور بسوريا
  7. تقرير: داعش يملك 300 مليون دولار رغم هزيمته بسوريا والعراق
  8. واشنطن ستمنع أي توغل أحادي من جانب أنقرة شرق الفرات
  9. الإدارة الذاتية تدعو المجتمع الدولي والتحالف لوقف تهديدات تركيا
  10. انطلاق منتدى حواري بالقامشلي في ذكرى مجازر شنكال

إغلاق مكاتب أحزاب المجلس الكردي في الجزيرة وكوباني

بعد يوم من إغلاق المكاتب الحزبية غير المرخصة في مدن الجزيرة، أغلقت الأسايش اليوم الأربعاء مكتب المجلس الوطني الكردي في كوباني.

وكان أنصار الإدارة الذاتية قد هاجموا مكتب المجلس الكردي صباح اليوم الأربعاء قبل أن تتدخل الأسايش.

وكانت الأسايش قد أغلقت أمس الثلاثاء عدداً من مكاتب ومقرات أحزاب ومنظمات تابعة للمجلس الوطني الكردي في مدن الجزيرة بعد انتهاء المهلة التي حددتها هيئة الداخلية للبدء بإجراءات الترخيص.

ورفض المجلس الكردي أمس الثلاثاء الالتزام بالمهلة التي حددتها هيئة الداخلية للبدء بإجراءات الترخيص لدى الإدارة الذاتية.

في القامشلي (قامشلو) أغلقت الأسايش مكتبين للحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا ومحليتي المجلس الكردي الشرقية والغربية ومكتبين لحزب يكيتي الكردي.

وفي عامودا تم إغلاق مقر المجلس الوطني الكردي ومكتب الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، إضافة إلى مقر حزب يكيتي وفرع اتحاد الطلبة الديمقراطي الكردستاني – روجآفا.

أما في الحسكة فقد أغلقت الأسايش مكتب حزب يكيتي، ومقري المجلس الوطني الكردي الشرقي والغربي إلى جانب مقر الحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا.

وفي المالكية (ديرك)، تم إغلاق مكتب محلية المجلس الوطني الكردي ومكتبي حزب يكيتي والحزب الديمقراطي الكردستاني – سوريا، إضافة إلى إغلاق مكتب حركة الشباب الكورد بجناحيه ومكتب السكرتارية العائد لاتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكردستاني – روجآفا، وأيضاً مكتب اتحاد نساء كردستان ومعهد بدرخان للغة الكردية.

وكانت الأمانة العامة للمجلس الكردي أدانت في بيانٍ إغلاق المكاتب وقرار هيئة الداخلية بخصوص ترخيص الأحزاب.

إلى ذلك، صرحت نائبة رئيس المجلس الكردي، فصلة يوسف لآرتا إف إم اليوم الأربعاء أن المجلس سيستمر في نضاله من خلال الاعتصامات.

وقالت يوسف: "إن الهدف من قرار إغلاق المكاتب هو القضاء على الحالة السياسية في كردستان سوريا، ولكن نحن نقول إن هذا القرار لن يثنينا عن النضال".

وأضافت يوسف أنه تم إغلاق نحو (17) مكتباً للمجلس الكردي وأحزابه.

من جانبها، أكدت القيادة العامة للأسايش في بيان اليوم الأربعاء، أنها ستستمر في الإجراءات المتعلقة بإغلاق مكاتب الأحزاب غير المرخصة.

الأسايش أوضحت أن المكاتب المغلقة لن تفتح إلا بعد الحصول على إجراءات الترخيص من لجنة شؤون الأحزاب السياسية في المجلس التشريعي بعامودا.

بيان الأسايش أضاف أنها ستحيل القائمين على أي نشاط سياسي مخالف للقوانين الصادرة من المجلس التشريعي وخارج أصول الترخيص إلى القضاء.

وصرح الرئيس المشترك لهيئة الداخلية في مقاطعة الجزيرة، كنعان بركات، لآرتا إف إم اليوم الأربعاء أن الأسايش أغلقت مكاتب الأحزاب التي لم تراجع لجنة شؤون الأحزاب بشأن الترخيص.

وأوضح بركات: "إن خمسة أحزاب سياسية راجعت لجنة شؤون الأحزاب قبل انتهاء المهلة التي حددتها للبدء بإجراءات الترخيص الثلاثاء".

وقال بركات: "إن كلاً من الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا – روج، الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا البارتي، الاتحاد الوطني الحر، مجلس سوريا الديمقراطية، والهيئة الوطنية العربية، راجعوا الهيئة بشأن الترخيص"، مضيفاً أن الهيئة ستقوم بدراسة وضع هذه الأحزاب بحسب قانون الأحزاب وعليه ستقرر إما ترخيصها أو لا.

بركات نفى وجود أيّة مكاتب تابعة لحزب البعث الحاكم في مناطق الإدارة الذاتية باستثناء المربع الأمني في كل من القامشلي (قامشلو) والحسكة.
 

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

المجلس الوطني الكردي الأحزاب السياسية الكردية الإدارة الذاتية الجزيرة كوباني