تعثر اجتماعات اللجنة الدستورية السورية المصغرة في جنيف

أخفق المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، لليوم الثاني على التوالي، في عقد مباحثات الجولة الثانية للجنة الدستورية السورية.

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، إن سبب تعثر اجتماعات اللجنة الدستورية لليوم الثاني، هو إصرار وفد المعارضة على رفض جدول الأعمال المقدم من قبل الوفد الحكومي.

وكان من المقرر أن تبدأ اجتماعات اللجنة الدستورية المصغرة التي تضم 45 ممثلاً من المعارضة والحكومة ومنظمات المجتمع المدني يوم أمس الإثنين، وفقاً لمكتب المبعوث الدولي الخاص إلى سوريا.

وعقدت اللجنة المصغرة أولى اجتماعاتها بين الرابع والثامن من تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، وطرح فيها الوفد الحكومي جدول أعمال يتضمن مكافحة الإرهاب وإدانة الدول الداعمة له، لكن الوفد المعارض رفض الجدول حينها.

وقالت وسائل الإعلام السورية الرسمية، أمس الإثنين، إن وفد الحكومة غادر مقر الأمم المتحدة في جنيف لأنه لم يحصل على رد بشأن تحديد جدول أعمال اللجنة. 

لكن المتحدث باسم هيئة المفاوضات المعارضة، يحيى العريضي، قال في تصريحات صحفية، إن الوفد الحكومي يحاول إقحام ملفات سياسية في جدول أعمال اللجنة الدستورية. 

ونقلت وكالة (رويترز) عن دبلوماسي غربي، لم تسمه، قوله إن الوضع بالنسبة للجنة الدستورية وصل إلى طريق مسدود.

يذكر أن اجتماعات اللجنة الدستورية السورية، المؤلفة من 150 عضواً يمثلون الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني، كانت قد انطلقت نهاية تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

جنيف اللجنة الدستورية الأمم المتحدة