النظام السوري يتهم تركيا بتخريب وسرقة آثار عفرين

اتهم النظام السوري الجيش التركي بتخريب وسرقة المواقع الأثرية في عفرين، منذ احتلالها، قبل أكثر من عام.

وناشدت المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية، المنظمات الدولية التدخل من أجل حماية التراث الثقافي السوري، ووضع حد لاعتداءات الجيش التركي على المواقع الأثرية في عفرين. 

وقالت المديرية العامة للآثار والمتاحف، إن القوات التركية والفصائل المدعومة منها يقومون بتجريف التلال الأثرية في سهل عفرين، بواسطة الجرافات.

وأشارت المديرية الحكومية إلى أن القوات التركية والفصائل التابعة لها ينقبون عن الكنوز واللقى الأثرية التي تختزنها تلك التلال، والتي يعود تاريخها إلى آلاف السنين.

وتجري الإعتداءات على المواقع الأثرية في معظم مواقع عفرين، الأثرية المسجلة على قائمة التراث الوطني، ومن بينها (تل برج عبدالو) و (تل عين دارة) و (تل جنديرس) و (موقع النبي هوري)، بحسب مديرية الآثار والمتاحف الحكومية.

يشار إلى أن موقع (معبد عين دارة) في ريف عفرين، كان قد تعرض لقصف جوي تركي أدى إلى تدمير الكثير من منحوتاته البازلتية، وفقاً للمديرية العامة للآثار والمتاحف السورية.

يذكر أن الجيش التركي وفصائل المعارضة المدعومة من أنقرة، احتلوا عفرين، في 18 آذار/ مارس من العام الماضي، بعد معارك مع قوات سوريا الديمقراطية، استمرت نحو شهرين.

 

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

سوريا تركيا عفرين الآثار