تراجع زراعة العدس إلى النصف بالحسكة بسبب مخاوف المزارعين

قال مزارعون من محافظة الحسكة إن إقبال المزارعين على زراعة محصول العدس خلال هذا الموسم تراجع إلى النصف بالمقارنة مع الموسم الماضي.

وأفاد، حميد حسن، وهو مزارع من الحسكة، لآرتا إف إم، السبت، أن ضعف إقبال المزارعين على زراعة العدس في الموسم الحالي سببه صعوبات لوجستية، مرتبطة بسوء تصريف المحصول خلال الموسم السابق وتراجع الأسعار.

وأوضح، حسن، أن محصول العدس تضرر بشكل كبير في، السنة الماضية، على الرغم من أن الإنتاج كان جيداً بالمقارنة مع محصول القمح والشعير، مشيراً إلى أن تصريف المحصول في السوق كان سيئاً خصوصاً بعد خسارة المزارعين في محصولي القمح والشعير بسبب انقطاع الطرقات إلى المحافظة، كما أن بعض المزارعين اضطروا إلى بيع محصولهم بسعر زهيد لتغطية مصاريف الزراعة".

وأكدت مديرية الزراعة الحكومية في الحسكة، لآرتا إف إم، تراجع إقبال المزارعين على زراعة محصول العدس، مشيرة إلى أن مساحة الأراضي المزروعة بمحصولي العدس المروي والبعلي في عموم المحافظة وصلت إلى 33 ألف هكتار فقط بالمقارنة مع ضعفي هذه المساحة خلال الموسم السابق.

وأوضحت مديرية الزراعة أن زراعة محصول العدس خلال هذا الموسم تركزت في المناطق الشمالية، وشملت 31 ألف هكتار من العدس البعلي وألفي هكتار فقط من العدس المروي.

يذكر أن مزارعي محافظة الحسكة كانوا قد باشروا زراعة محصول العدس، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الفائت، وفقاً لمديرية الزراعة.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

الزراعة العدس الحسكة