تقرير: تركيا والمعارضة استولوا على ممتلكات سكان عفرين

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الخميس أن فصائل المعارضة المدعومة من تركيا في عفرين استولت على ممتلكات المدنيين الكرد وأسكنت مسلحين معارضين وعائلاتهم في منازل السكان دون تعويض أصحابها.

وقالت "هيومن رايتس ووتش" إنها اعتمدت في تقريرها على شهادات نازحين من عفرين استولى مسلحون من فصائل المعارضة على منازلهم وممتلكاتهم كـ "أحرار الشرقية" و "جيش الشرقية" و "لواء السلطان مراد."

وقالت المديرة المؤقتة لقسم الطوارئ في هيومن رايتس ووتش، بريانكا موتابارثي، إن مسلحي المعارضة يقومون بتعميق الانتهاكات بدل حماية المدنيين الذين اضطروا للفرار، على حد وصفها.

وأضافت موتابارثي أنه يقع على عاتق من قرر الاستيلاء على عفرين توفير المأوى للعائلات النازحة على أن يتضمن الحد الأدنى من المقومات، ولكن دون القيام بانتهاك حقوق الملكية الخاصة بالمالكين.

كما أشارت المنظمة إلى أنه وبموجب قوانين الحرب يحظر النهب أو الاستيلاء على الملكية الخاصة بالقوة للاستخدام الشخصي، والتي قد تصل إلى جرائم حرب حتى في سياق القتال؛ كما تحظر قوانين الحرب تدمير الممتلكات التي لا تبررها الضرورة العسكرية.

وطالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش" تركيا وفصائل المعارضة السورية في عفرين بتعويضِ النازحين ممن تم الاستيلاء على ممتلكاتهم أو تدميرها أو نهبها، كما طالبت بعدم حرمان السكان من ممتلكاتهم بشكل دائم.

يذكر أن الجيش التركي ومسلحي المعارضة المدعومين من تركيا كانوا قد دخلوا عفرين في 18 من آذار (مارس) الماضي بعد معارك مع قوات سوريا الديمقراطية استمرت نحو شهرين.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

تركيا المعارضة السورية عفرين