أردوغان: تركيا والمعارضة خسرت مئات القتلى في معارك عفرين

مصدر الصورة: انترنت

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، السبت إن تركيا وحلفاءها من فصائل المعارضة السورية فقدوا مئات المقاتلين منذ بدء الهجوم على عفرين في 20 من كانون الثاني (يناير) الماضي.

وأضاف أردوغان خلال لقاء تلفزيوني مع محطة "إن تي في" أن 56 جندياً تركياً قتلوا خلال المعارك، بينما قتل مئات المسلحين من فصائل المعارضة المدعومة من تركيا.

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أعلن منتصف آذار (مارس) الماضي عن مقتل 80 جندياً من الجيش التركي في عفرين، بينما قتل 543 مسلحاً من المعارضة السورية المدعومة من تركيا.

من جهة أخرى، عبر الرئيس التركي  عن رفض بلاده إرسال جنود فرنسيين إلى مدينة منبج، محذراً فرنسا من اتخاذ خطوات من شأنها أن تؤدي لأسف فرنسا على نفسها لاحقاً، على حد تعبيره.

وأشار أردوغان إلى أنه إذا حدث تعاون فرنسي مع وحدات حماية الشعب فإن المشهد في عفرين يمكن أن يتكرر في منبج، على حد قوله.

كما أشار الرئيس التركي أشار إلى أن الولايات المتحدة أرسلت 5000 شاحنة سلاح و2000 طائرة شحن محملة بالسلاح إلى شمالي سوريا بذريعة مكافحة تنظيم داعش.

وأبدى أردوغان استغرابه من وجود نحو 20 قاعدة عسكرية أمريكية شمالي سوريا، متسائلاً عن الجهة التي أقيمت هذه القواعد ضدها، على حد تعبيره.

وكانت تركيا هددت مراراً بالهجوم على مدينة منبج التي تقع تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية وقوات التحالف الدولي منذ شهر آب (أغسطس)  من عام 2016.

يذكر أن الجيش التركي ومسلحي المعارضة المدعومين من تركيا كانوا قد دخلوا عفرين في 18 من آذار (مارس) الماضي بعد معارك مع قوات سوريا الديمقراطية استمرت نحو شهرين.

المصدر: آرتا إف إم

كلمات مفتاحية

تركيا عفرين فرنسا منبج فصائل المعارضة المسلحة